شامل سوفت
منتدى شامل سوفت





برامج - العاب - مواقف - وطرائف - شات
 
الرئيسيةهشامس .و .جبحـثدخولالتسجيل


شاطر | 
 

 خطوات عملية لزيادة الوزن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
heshamnoor
مدير عام
مدير عام
avatar


مُساهمةموضوع: خطوات عملية لزيادة الوزن   الأحد أبريل 17, 2011 4:29 pm

سؤال يساله الكثير منا وهو كيف ازيد من وزني....؟؟؟؟

الجواب هو أن زيادة الوزن صعب، لكنه ممكن وليس مستحيلا، ولا علاقة بزيادة "فيتامين" بـ12 لديك بمشكلة النحافة.
إذا لم تكن لديك مشكلة صحية أو نفسية أخرى؛ فإن أفضل وسائل الزيادة تكون بمراعاة الآتي:
1- تقليل الحركة التي ليس لها داع ، وتقليل العصبية بالوسائل المعروفة والمفيدة، كذلك تقليل التفكير غير المجدي أو الأحلام غير الواقعية.
2- تناول الأغذية المناسبة، من حيث الوقت والنوع والكمية، وأقصد بالوقت أن تحرصي على وجبة أول اليوم وآخره، بحيث تكون الفترة التي يمكن فيها الأكل طويلة، فلو كنت تنامين لفترات طويلة، فإن ذلك سيكون على حساب وقت الأكل، في حين معدتك صغيرة يمكن أن تملأ بسرعة، فلا يكون الوقت كافيا لتناول المزيد من الأغذية المفيدة في اليوم.
3- التمارين مهمة جدا جدا، بالذات لمن حاولوا زيادة الوزن ولم يوفّقوا، وقد ذكرته في النقطة الأخيرة هنا.
4- ثم العزيمة العزيمة، وأفضل طريقة: وضع هدف محدد، مثل أن تقولي: بمشيئة الله سأزيد وزني نصف كيلو هذا الأسبوع، فكري كيف سيكون جسمك بعد شهرين؟ (في منتصف العزيمة الصيف) ماذا سيقول الناس عنك؟ كيف ستبدين؟ جذابة، كيف تستطيعين أن تلبسي ما يناسبك من الملابس؟!
كل ذلك يشحن قدراتك، ويجعلك تواصلين؛ فالكثيرون يعملون برامج، لكن لا يتابعون فيها، بل يملون ويتوقفون بعد أيام أو أسابيع، ويمكن لاختصاصية التغذية الواعية أن تقوم بدعمك وتشجيعك للوصول إلى هدفك.

وأختصر لك بعض الطرق العملية لزيادة الوزن، وهي على النحو الآتي:
1- إن عملية زيادة الوزن ليست بالسهولة التي يتم فيها إنقاص الوزن؛ لذا يتوجب أن تتم بمزيد من العناية والتصميم والتنظيم.
2- يفضل أن تكون الزيادة في كمية الغذاء متدرجة، حتى لا تؤدي إلى إرهاق الجهاز الهضمي.
3- يجب أن يضمن البرنامج الغذائي توفر المواد الغذائية المولدة للطاقة "كربوهيدرات" ودهون، وذلك عن طريق زيادة 500 سعر حراري، أو ألف سعر حراري يوميا، على حاجة الفرد اليومية (حسب الوزن والطول).
4- أن تكون الوجبات صغيرة ومركزة ومتعددة (5-6) وجبات في اليوم، ولا تضغطي على نفسك لتناول الوجبة، فكلي ما تشتهينه فقط.
5- التنويع في المأكولات، بتناول الحليب الكامل الدسم والحلويات بأنواعها، وبالذات الحلويات الشرقية التي تحوي مكسرات، فهي مفيدة جدا جدا، وكذلك الفواكه المجففة مثل العنب أو التين، فهي مواد غذائية مناسبة للأكل بين الوجبات. تناول "البطاطس" والموز والتمر والرز المصري و"المعكرونة" مفيدة أيضاً.
6- بدء اليوم بملعقة عسل، ثم تناول الإفطار وهذا ضروري، ثم تناول تفاحة.
7- زيادة الحشوة في "الساندوتش"، مثل: زبدة الفول السوداني، بيض بالزبدة أو الجبن، وليس ضروريا أن تكون "ساندوتش" كاملة، بل يمكن أن تكون صغيرة، ويكون نوع الخبز مناسبا للزبدة مثلا.
8- لا تشربي سوائل أثناء أو قبل الأكل.
9- يجب أن يحوي البرنامج الغذائي على "البروتينات"، بحيث لا يقل عن 100 غرام في اليوم، وذلك لمقابلة حاجة بناء أنسجة جديدة في الجسم ، كما يجب أن يحتوي الغذاء اليومي على المعادن و"الفيتامينات" المفيدة في عملية بناء الجسم. وأفضل "البروتينات" بياض البيض ثم لحم العجل واللحم الأحمر عامة والسمك والدواجن والحليب.
10- تناول الوجبات الرئيسية في جو هادئ ومريح، وفي ظروف تبعث على الارتخاء العصبي؛ لأن ذلك يفتح الشهية، فأنصح بمشاركة الأهل والأصدقاء الوجبة وعدم الأكل وحدك.

11- نقطة مهمة يغفل عنها الكثيرون، وهي ضرورة التدريب بالأثقال مهمة لزيادة كمية "البروتين" في العضلات، بحيث يتم التدريب تحت إشراف مختص، ويكون بطيئا جداً؛ لكي لا يحرق الدهون؛ لأن المطلوب زيادة اللحم والعضلات لتشكيل الجسم، وليست زيادة الدهون التي تفقد بعد فترة. وبفضل في التمارين أن تعمل كل حركة 10 مرات، بشكل بطيء جداً، ثم الراحة ومعاودة العشر حركات التي تليها، ثم الراحة، ثم العشرة التالية إذا استطعت، والحركات الأخيرة التي تؤدينها بصعوبة هي أكثر الحركات فائدة، مع ضرورة الإكثار من بياض البيض (4-5 بيضات)، أو أي مصدر "بروتيني" قبل التمارين بوقت كاف، مع ملاحظة أن دليل زيادة الوزنأن تشعري بتعب وآلام في العضلات في اليوم التالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات عملية لزيادة الوزن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شامل سوفت  :: قسم الاخبار العامة والمعلومات :: قسم الاسئلة والمعلومات-
انتقل الى: